فتح الأندلس
الحياة السياسية في عصر الولاة
واثنان من هؤلاء الولاة -وهما عبد الرحمن الغافقي وعبد الملك بن قطن الفهري- حكما مرتين فأصبح عدد الولاة عشرين واليًا وفترات الولاية اثنين وعشرين فترة |
المجتمع في عصر الولاة
تعايشت هذه الأجناس المختلفة معًا وحدث تزاوج بين العرب والبربر والإسبان نتج عنه جيل مولَّد لديه ازدواج لغوي وثقافي. |
الأدب في عصر الولاة
تأسيس الإمارة
أحداث عصر الإمارة
قيل عن شخصية الحكم: إنه كان طاغية، شجاعًا، حازمًا، شديد الوطأة على خصومه والخارجين عليه، ومع ذلك تحدوه نزعة للإنصاف والعدل. |
الأدب في عصر الإمارة
المجتمع في عصر الإمارة
إعلان الخلافة
في عام 300 هجريًّا عندما تولى الأمير عبد الرحمن بن محمد الحكم كانت البلاد في أضعف ما يكون، فلم تكن السلطة المركزية تحكم سيطرتها إلا على قرطبة وما حولها، ومنها بدأ عبد الرحمن بن محمد يحيل الضعف الدولة إلى قوة.
أول ما فعله عبد الرحمن بن محمد بعزل من لا يصلح لمنصبه وتعيين ذوي الكفاءة والمقدرة وحسن السيرة، ثم أعلى من قدر العلماء وجعل منزلتهم أعلى من منزلته، واجتهد في تطبيق بنود الشريعة على نفسه أولًا قبل أن يطبقها على العامة حتى استقام له الشأن الداخلي في قرطبة وصلح.
ثم بدأ بعد ذلك نحو المدن الأخرى بحملات عسكرية لإخماد الثورات والتمردات حتى قضى عليها جميعًا
في هذه الأثناء كان عبد الرحمن بن محمد أدرك المخاطر الخارجية المحطية بالأندلس من ناحية الممالك الشمالية المسيحية، والمخاطر المحيطة بسلطة الأمويين في ظل انحصار الخلافة العباسية في بغداد في يد بعض الوزراء وظهور الخلافة الفاطمية الشيعية في المغرب وندائها بأن يدخل المسلمون تحت طاعتها بصفتها الخلافة الفعلية في العالم الإسلامي، وهذا يهدد المذهب السني في الأندلس أيضًا.رأى عبد الرحمن بن محمد أنه لا بد من إعلان الخلافة الأموية في الأندلس ليلتف حولها المسلمون ويدافعون عنها، وأن الدولة الأموية أحق بالخلافة من الدولة الفاطمية الدخيلة.وفي يوم الجمعة الثاني من ذي الحجة من عام 316 هـجريًّا أمر عبد الرحمن بأن يُخاطب بصفة رسمية بلقب أمير المؤمنين عبد الرحمن الناصر لدين الله القائم بأمر الله ثم اقتصر على الناصر لدين الله، ودعا له القاضي أحمد بن أحمد بن بقي بن مخلد على منبر المسجد الجامع في قرطبة بذلك، وأمر عبد الرحمن ولاته وقادته في المدن والكور بأن يعلنون ذلك المرسوم، ومنذ ذاك الحين ضربت ألقاب الخلافة على النقود.
أحداث عصر الخلافة
يعد كل من الحكم الربضي والحكم المستنصر من أهم حكام الأندلس، فالربضي أكمل ميسرةأبيه وحده في تدعيم وتقوية الإمارة، والمستنصر أكمل ميسرة أبيه في تدعيم وتقوية الخلافة |
في ربيع الأول 364 هـ، اعتلت صحة الحكم واحتجب حتى نهاية ربيع الآخر، فأعتق مئة عبد، ثم أسقط سدس الضرائب على رعاياه في الأندلس حمدًا لله على انتهاء مرضه، وأمر بأن تؤخذ البيعة لولده هشام فأخذت في القصر في غرة جمادى الآخرة 365 هـ، لكن علّته تواصلت حتى توفي في 3 صفر 366 هـ، ولم يعقب من الأبناء سوى عبد الرحمن الذي مات طفلاً وهشام ولي عهد أبيه وعمره 12 عاما.
حرص الفتيان فائق وجؤذر كبيرا صقالبة قصر الخلافة على كتمان خبر الوفاة، حيث كانت لهما خطة مفادها تنحية وليّ العهد الصبي هشام، وتولية عمه المغيرة بن عبد الرحمن الناصر لدين الله بدلاً منه.
استدعى الفتيان الحاجب جعفر بن عثمان المصحفي وأنبآه بخبر وفاة الخليفة، ومخططهما بتولية المغيرة، تظاهر المصحفي باستحسان رأيهما لخشيته من نفوذ الصقالبة الذين يبلغ عددهم زهاء الألف في القصر، وما أن انصرف حتى استدعى كبار رجال الدولة وشيعته من زعماء البربر، وعرض عليهم مخطط الصقالبة. استقر المجتمعون على ضرورة التحرك السريع لإفشال هذا المخطط، لكي لا تقوى شوكة الصقالبة في الدولة، خاصة وأن الخليفة المقترح مرشحهم وسيكون لهم الحظوة عنده وستكون لهم مقاليد الأمر. اقترح البعض قتل المغيرة بن عبد الرحمن نفسه لقطع السبيل أمام الصقالبة، وهو ما قامت جماعة منهم بقيادة محمد بن أبي عامر بتنفيذها على وجه السرعة، لينتهي الأمر بمقتل المغيرة في يوم وليلة، وتنصيب ولي العهد هشام خلفًا لأبيه الراحل، وانتهاء محاولة الصقالبة السيطرة على الخلافة.
بتولي هشام الخلافة وهو في سن الثانية عشر، أصبحت أمه صبح البشكنجية وصية على ملك ولدها، وأصبحت السلطة الفعلية في أيدي رجلين وهما الحاجب جعفر المصحفي وقائد الشرطة محمد بن أبي عامر الذي كان على صلة وطيدة بأم الخليفة الجديد مكّنته هذه العلاقة من الانقلاب على الحاجب المصحفي بالتدريج خلال عامين انتهت بمرسوم استصدره ابن أبي عامر باسم الخليفة يأمر بزجّ المصحفي وآله في السجن ومصادرة أموالهم، وانتهى به الأمر مقتولاً في السجن بعد ذلك بأعوام، وأصبح ابن أبي عامر حاجبا لهشام بن الحكم.
ثم أقصى ابن أبي عامر أم الخليفة نفسها وحجر على الخليفة هشام ومنعه من الاختلاط بالناس أو الخروج من قصره إلا بإذنه |
أعطى المنصور اهتمامًا كبيرًا للجيش، فعنى بتنظيمه، واستقدم قوات تعد بالألوف من المرتزقة من قبائل زناتة وصنهاجة وغيرهما من البربر ومن الجند النصارى، وكون من هؤلاء جميعًا جيشًا ضخمًا ضمن ولاءه له بجوده ووفرة عطاياه، واشتهر المنصور بكثرة غزواته على الممالك الشمالية ويتحدث عنها ابن خلدون فيقول:
"غزا ابن أبى عامر اثنتين وخمسين غزوة فى سائر أيام ملكه، لم ينكسر له فيها راية ولا فل له جيش ولا أصيب له بعث ولا هلكت له سرية".
وكانت العادة أن تكون الغزوات صائفة منذ أيام عبد الرحمن الناصر، فجعل المنصور له غزوة صائفة وغزوة شائتة.
كان عبد الرحمن بن محمد أول من تسمى بالخليفة الناصر في الأندلس، وكذلك ابن أبي عامر أول من تسمى بالملك المنصور.والناصر بنى مدينة الزهراء الملكية والمنصور بنى مدينة الزاهرة الملكي |
فترة الفتنة في عصر الخلافة
وكان نتيجة هذا الصراع قصر فترات الخلافة وكثرة الخلفاء وتكرارهم، ففترتا خلافة محمد المهدي لم تتعد عدة شهور، كذلك إحدى فترتي خلافة سليمان المستعين، وفترة عبد الرحمن المستظهر. |
انتهاء عصر الخلافة وبدء عصر ملوك الطوائف
وفي ذو القعدة 422 هـ، قرر القرطبيون إلغاء الخلافة وإجلاء الأمويين عن المدينة.
اختارت مشيخة الجماعة في قرطبة أبو الحزم بن جهور، للحكم، ولم ينفرد بالرياسة، وإنما جمع حوله صفوة الزعماء والقادة مثل ابني عمه محمد بن عباس وعبد العزيز بن حسن، يستشيرهم ويتحدث باسمهم، ويرجع إليهم في الأمور، ويصدر القرارات باسمهم في نظام أقرب ما يكون للنظام الجمهوري.
بعد أن تولى أبو الحزم أمر قرطبة، لم ينتقل من داره إلى قصور الخلفاء، ولم يتخذ من مظاهر الملك أو يتلقب بألقاب الخلافة أو يُجرِ رسوم الملك.
جعل أبو الحزم همه الأول الأمن لما ألمّ بقرطبة من أهوال من هجمات البربر في أثناء فترة الفتنة، ففرق السلاح في أهل الأسواق وعلى البيوت، حتى فاجأهم أمر تمكنهم من الدفاع عن أنفسهم، واهتم بالقضاء، وحفظ الأموال العامة التي خصص لها من يحفظها، وأشرف عليهم بنفسه.
كما عمل على تنشيط الحالة الاقتصادية عن طريق توزيع المال على التجار ليتاجروا به، ويتحصلون منه على الربح ويكون رأس المال للدولة، فازدهرت الأسواق ونمت الموارد.
أحداث عصر ملوك الطوائف
وعلى الرغم من حفاظ قرطبة على ازدهارها، فإن المدن الأخرى انفصلت عنها ولم تخضع لسلطتها وانقسمت الأندلس إلى 22 دويلة. |
وكان بعض هذه المدن لا تمكن أن تكون دولة بحال من الأحوال، وربما كانت مقتصرة على قصر وجامع وحامية حاكمها وأهلها، فسارية تغزوها وحصار أيام يصيبها بالقحط. |
وعلى الرغم من كثرة مؤلفات ابن حزم ومناصبه التي تولاها، فإنه مشتهر في الشرق والغرب بكتابه "طوق الحمامة بين الألفة والألاف" الذي يتكلم في عن الحب وفلسفته. |
وفي هذا الكتاب يحاول ابن حزم أن يربط الحب بالدين، ويتضح هذا من خلال الشواهد التي أوردها ابن حزم في الكتاب من القرآن والسنة، وكذلك من تقسيم أبواب الكتاب. |
وضج الأندلسيون من هذه الحال يبحثون عن خلاص منها، وقال أحد الشعراء:مما يزهدني في أرض أندلس .. أسماء معتضد فيها ومعتمدأسماء مملكة في غير موضعها .. كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد |
بعد أن خضعت قشتالة وليون لألفونسو السادس استدار نحو ممالك الطوائف المجاورة، وأغار عليها من فترة إلى أخرى ليأخذ منها الجزية ويستولي على بعض الحصون والمدن. |
الأدب في عصر المرابطين والموحدين
وبعد أن سيطر المرابطون على الأندلس تأخرت حركة الأدب، فقد كان المرابطون من البربر لا يجيدون العربية ولا يهتمون بالأدب، فاتجه بعض الشعراء نحو أغراض مثل شعر الطبيعة والخمريات والغزل عند ابن خفاجة وابن الزقاق، واتجه بعض الأخرى الفن الشعبي مثل الموشحة. |
سقوط المدن الأندلسية وقيام مملكة غرناطة
ولم يبق من سلطان المسلمين في الأندلس غير مملكة غرناطة تحت حكم بني الأحمر والتي فر إليها كثير من مسلمي المدن الأخرى التي سقطت. |
سقوط مملكة غرناطة وانتهاء الحكم الإسلامي للأندلس
ما بعد سقوط الأندلس
أعلن الإسبان رسميًّا انقراض الإسلام في الأندلس، ولم يعودوا يذكرون اسم المسلمين بها إلا بـ"المسيحيين الجدد" أو المورسكيين. |
كما صدر قرار يجرم التحدث باللغة العربية أو الاستماع إلى الغناء العربي. |
وهكذا طرد الأندلسيون بعد ثمانية قرون من الحضارة والتعايش مع مختلف الأجناس في أثناء قوتهم، وبعد قرنين من الاضطهاد |